الأحد، 6 مارس 2011

الجبال ,

الجبل هو كتلة ضخمة من الأحجار والصخور توجد على قطعة ضخمة كبيرة هي سطح الأرض الذي يتكون من نفس المادة وهي أيضا قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعا من الهضبة هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلا فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. يعتبر جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هي جبل اوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).
الجبال أجرام وأجسام شامخة تقع في أطراف البلاد، منها الشاهق والمنخفض ومنها مايكون أملساً والآخر يظهر عليه التماسك بين أطرافه. وما أوجدها الله في الأرض إلا لفوائدها العظيمة, فمنها تُتَّخذ مواد البناء قال تعالى "وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين " كما وأنها تعتبر خير مصدر للمعادن الثمينة كالحديد والنحاس والقصدير، وهي أعلام يهتدى بها المسافرون في البر والبحر فتدلهم على مواقع المدن والقرى التي يقصدونها، كما ولا ننسى أنها أعظم مثبت للأرض من شر الزلازل وظغيان البحار عليها قال تعالى " والجبال أوتادا". وفي وقت الشدة، يلجأ إليها الخائف كما حدث لأهل الكهف، ويجمي بها المتعب كما احتمى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبة أبوبكر رضي الله عنه بغار حراء. ومن جهة أخرى كانت لهذه الجبال مواقف تاريحية تمثلت في كثير من المعارك، حيث احتمى بها الصحابة عن أعين العدو واتخذوها مكاناً لرمي سمهامهم.
لا يوجد تعريف مقبول عالميا للجبل، وقد استخدم الارتفاع والحجم والكثافه والوعورة كمعايير لتسمية الجبل، ولكن جاء في قاموس أوكسفورد الإنكليزي ان "الجبل هو عباره عن ارتفاع طبيعي عن سطح الأرض يرتفع أكثر أو أقل من سطع البحر ليحقيق مستوى ارتفاع نسبي عن الارتفاعات المجاورة له".

في الولايات المتحدة الامريكيه استخدم التعريف القادم لتحديد مسميات الجبل عن غيره من المرتفعات:
  • مسطح ارتفاعه 500 قدم يسمى سهل
  • نقطة ارتفاعها من 501-999 قدم يسمى تل
  • نقطة أعلى من 1000 قدم أو أكثر يسمى جبال
تعريف اخر للمركز العالمي لللرصد والحفظ كامبريدج، المملكة المتحدة: يعتبر الجبل جبلا إذا كان:
  • ارتفاعه على قاعدة بما لا يقل عن 2500 م.
  • ارتفاعه على قاعدة بين 1500-2500 م مع ميل أكبر من 2 درجة.
  • ارتفاعه على قاعدة بين 1000-1500 م مع ميل أكبر من 5 درجات.
  • إذا كان ارتفاعه اكثر من 300 م وكان نصف قطره 7 كلم.
وحسب هذا التعريف فان الجبال تغطي 64 ٪ من قارة آسيا و 25 ٪ من قارة أوروبا و 22 ٪ من قارة أمريكا الجنوبية و 17 ٪ من قارة استراليا، و 3 ٪ في قارة أفريقيا. وعلى ذلك فان 24 ٪ من مساحة الأرض الاجماليه جبلية و 10 ٪ من الناس يعيشون في المناطق الجبلية، ومعظم الأنهار في العالم تتغذى من المصادر الجبلية، وأكثر من نصف البشرية يعتمدون على الجبال في الحصول على المياه.
توجد بعض الجبال منعزلة ولكن الأغلب أنها توجد في مجموعة أو صف إما في شكل حيد واحد مركب أو سلسلة من الحيود0المترابطة ومجموعة الجبال هي عدد من الصفوف الجبلية المترابطة من حيث الشكل والأصل أما السلسلة فهي عدد من مجموعات الجبال التي تشغل منطقة عامة بعينها. والمعروف أن الجبل الظاهر على سطح الأرض هو عبارة عن ثلث المساحة الحقيقية للجبل، أما عن الثلثين الآخرين فهما تحت سطح الأرض يشابه كثيرًا أوتاد الخيمة عندما يغرس معظمها في الأرض ولا يتبقى منها سوى الجزء الممسك بالحبل، وهذا مصداق لقول الله عزوجل : ((أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7))) بعض الجبال بقايا لهضاب نحتتها عوامل الطبيعة وبعضها الآخر أصله مخروطات بركانية أو تدخلات من صخور نارية كونت قبابا صخرية وتتكون جبال الكتل الصدمية نتيجة رفع كتل ضخمة من سطح الأرض بالنسبة للكتل المجاورة لها. و كل السلاسل الجبلية إما أن تكون جبال طي أو تراكيب بنائية معقدة دخلت في تكوينها عوامل الطي والتصدع والنشاط الناري ومعظمها يتعرض للرفع الرأسي بعد حدوث الطي.



للمزيد من المعلومات زوروا الموقع التالي :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق